أخبار وتقارير

مراقبون: نشر قوات عسكرية في عبر حضرموت بعد قصف اللواء 23 ميكا مؤشر على ضلوع السعودية في الضربة لإعادة ترتيب أوراقها في اليمن

يمنات

نشرت قناة اليمن الفضائية التي تبث من العاصمة السعودية الرياض، مقطع فيديو يظهر أطقم عسكرية عليها جنود، قالت إنهم أفراد اللواء الأول مشاة، و الذي تم نشره في منطقة العبر، بصحراء حضرموت، شرق البلاد.

و جاء نشر الفيديو، بعد يومين من استهداف الطيران السعودي للواء 23 ميكا المتمركز في العبر، و الموالي للرئيس هادي.

و أعتبر مراقبون أن نشر هذه القوة العسكرية التي تم تدريبها في السعودية، مؤشر على أن الضربة السعودية للمعسكر لم تكن عن طريق الخطاء.

و أشاروا أن ما حصل للمعسكر تأكيد على وجود صراعات داخل القوى اليمنية الموالية ل”الرياض” و التي ظهرت خلافاتها إلى العلن خلال الأيام الماضية.

و لفتوا إلى أن هذه الضربة تشير إلى توجه سعودي جديد في اليمن، تهدف من خلاله إلى إعادة ترتيب أوراقها و تغيير الحامل المحلي لأجندتها في الداخل اليمني، و التي بدأت مؤشراتها بتعيين خالد بحاح نائبا للرئيس هادي، مع احتفاظه برئاسة الحكومة، التي باتت حكومة منفى.

و نوهوا إلى أن عملية ترتيب الأوراق السعودية في اليمن، فيها إشارة إلى دخول الصراع في اليمن و الذي أخذ بعدا إقليميا بعد بدء الضربات السعودية، مرحلة جديدة، شعرت معها السعودية حاجتها لإعادة ترتيب أوراقها في اليمن، و إحداث تغيير في الحامل المحلي الذي ستوكل إليه مهمة تنفيذ الأجندات التي تسعى لتحقيقها في اليمن، بعد فشل ضرباتها الجوية على مدى “4” أشهر في تحقيق أهدافها المعلنة، المتمثلة بإعادة شرعية هادي، و منع توسع جماعة أنصار الله و الجيش الموالي لهم و للرئيس السابق صالح.

و أشاروا أن هذه المرحلة تعني تخلص السعودية من بعض حلفاؤها المحليين، و إظهار أطراف جديدة لم تستهلك بعد و تحظى بغطاء شعبي، بعد فشل الأهداف التي رسمها هادي و جماعة الإخوان للحرب التي تجري في البلاد بغطاء جوي سعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى